إدارة المقالات >> من هنا وهناك >> ملخص كتاب ... لا تكن لطيفا أكثر من اللازم
قسم التربية الموسيقية >> ما هي الموسيقي !!! >> ما هي الموسيقي !!!
قسم التربية الموسيقية >> مكتبة آلة الكمان >> نبذه عن آلة الكمـــان
إدارة المقالات >> مقالات عامة >> اتصل بنا
إدارة المقالات >> القائمة الرئيسية >> كلمة مدير المدرسة
إدارة المقالات >> مقالات عامة >> عن عبدالله الأحمد
إدارة المقالات >> القائمة الرئيسية >> المديرون المساعدون
قسم التربية الموسيقية >> مكتبة آلة العــود >> أشهر عازفين آلة العود
قسم الاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا) >> أهداف المادة >> أهداف مواد الاجتماعيات
قسم اللغة الانجليزية >> أعضاء القسم >> أعضاء قسم اللغة الإنجليزية
اجتهادك فيما ضمن لك و تقصيرك فيما طلب منك، دليل على انطماس البصيرة منك
الموسيقي الكويتية ما بين الماضي و الحاضر
الرئيسية >> قسم التربية الموسيقية >> الموسيقي الكويتية ما بين الماضي و الحاضر
أضيف بواسطة : أ.هشام جمعة
أضيف بتاريخ : 04/11/2024
عدد المشاهدات : 9473
الموسيقي الكويتية ما بين الماضي و الحاضر
 
 
  
لكل أمة تراثها الشعبي .. وأغانيها الشعبية التي تعتز بها .. وتعمل على المحافظة على أصالتها ..

فهذه الأغاني رددها الآباء وغنتها الأمهات .. وامتزجت بدماء الكويت وتاريخها .. واختلطت بأفراحها ..



الاغاني القديمة :
=========

الأغاني والرقص والاحتفالات كانت جانبا مهما في المجتمع الكويتي القديم ، وكثير من الأغنيات والرقصات المختلفة كانت تؤديها النساء فقط في خصوصية تامة ، يشارك 
الرجال في بعض منها في العزف فقط وفي أكثر الأحيان كان يستعان بفرق نسائية مختصة في إحياء الحفلات حيث ما كان يسمح للمرأة بالغناء والرقص في الاحتفالات العامة.


الطبول والتصفيق كانت هي أدوات العزف المرافقة لمعظم الأغنيات وهذه مجموعة من أهم الأغنيات والرقصات الشعبية التي كانت تؤديها النساء في الماضي.

الفن :

===

ويؤدى عادة في حفلات الزفاف ، تقف المغنيات وعازفات الطبول معا في صف واحد وهن يتمايلن بهدوء إلى اليمين وإلى الشمال أو ينحنين بشدة إلى الأمام حتى لتلامس 
الطبول الأرض وتسمى الرقصة المصاحبة لهذا النوع من الغناء "الخماري" وتؤديها راقصة واحدة ترتدي عباءة تغطي جانبا من وجهها وتحني في أثناء الرقص بهدوء قامتها وترفعها
 
بهدوء ثم تقوم بعدة خطوات إلى الوراء وهي تهز كتفيها.
 
 
السامري :

===

هذه الأغنية والرقصة المصاحبة تؤديان أيضا عادة في حفلات الزفاف وينقسم فيها الفريق إلى قسمين أحدهما للعزف على الطبول والدفوف والآخر للغناء وترتدي من تؤدي 
الرقص " الثوب " لتغطي به نصف وجهها ثم تتحرك بخطوات إلى الأمام وإلي الخلف وهي تهز وسطها ثم تدور دورة ترفع بعدها الثوب عن رأسها ووجهها لتلوح بشعرها على
 
أنغام الأغنية.
 

الفريسة :
===

وتؤدى هذه الرقصة في الأعياد الوطنية والدينية ، حيث تقوم فرقة محترفة مختصة بتقديمها فتتنكر امرأة بزي الرجال فترتدي الزبون والغترة والعقال والبشت ثم تدخل في
 صندوق تم تحضيره على شكل حصان وقد زين بالأقمشة الملونة والخرز والحلي الذهبية ، يثبت الصندوق على كتفي المرأة بواسطة حمالات كما تتنكر امرأتان أخريان بزي
 الرجال أيضا تحمل إحداهما مغزلا والأخرى سيفا لتصاحبانها في الرقص.


يتحرك الحصان إلى اليمين والشمال وإلي الأمام والخلف ، كما لو أنه يتجنب هجوم الرجلين الآخرين ، فالرجل حامل السيف يحاول قتل الفارس ، أما العجوز الذي يحمل مغزلا فهو
 ينتظر أن يموت الفارس وحامل السيف ليستولي على السيف وعلى الحصان ، وتشجع المغنيات الفارس على النجاة بالعزف بقوة على الطبول والدفوف وهن يغنين.

العرضة البحرية :
=====


كان للبحارة الكويتيين أغنياتهم الخاصة ذات الألحان المميزة الجميلة ومن أهمها العرضة البحرية فحين تقترب السفينة من شاطئ آمن بعد أسابيع من إبحارها في عرض البحر
 يحمل البحارة الطبول والدفوف ليحتفلوا بسلامة الوصول.


العرضة البرية :
=====


هذه أغنية ورقصة حرب وسلام يدور فيها الرجال في حلقة وهم يحملون السيوف بينما تقوم فرقة مختصة بالغناء والعزف على الطبول.

النهمة :
===
 
أغنية تؤدى على ظهر السفينة يؤديها مغن واحد يطلق عليه "نهام" ، وهناك عدة أنواع من النهمة لمصاحبة كل نشاط يقوم به البحارة.

الصوت :
===


ويؤدى بالعزف على العود وطبل صغير يطلق عليه "مرواس" ويقوم رجلان بالرقصة المصاحبة ويطلق عليها " زفان " ويؤدى الصوت في التجمعات والأمسيات المخصصة
 للرجال فقط وتسمى سمرة.


المالد :
===

ويؤدى في المناسبات الدينية كمولد النبي الشريف (صلي الله عليه وسلم) وليلة الإسراء والمعراج تقدمه سيدة متدينة مختصة ، أو رجل مختص ينشد نصوصا مــــــن 
السيرة النبوية الشريفة والمدائح ويرد عليه الحاضرون منشدين "حي الله".

وفي نهاية كل بيت حيث ينحنون إلى الأمام مع كلمة "حي" ويعتدلون مع ترديد الله تؤدى هذه الأناشيد دون أدوات موسيقية وتكون عادة باللغة العربية الفصحى.


الاغاني الحديثة 
=========

الغناء والموسيقى في الكويت ما عادتا مقصورين على الأغاني والموسيقى الشعبية رغم أنها ما زالت مستمرة ، وتتطور بثبات بين الجيل الجديد في الكويت الحديثة.


اليكم مجموعة من الأغاني الشعبية الكويتية ..
 
 
أقرع اقيرع طاح بالطاسه
صيح على امه يبي قرقاشه

( مصدر هذه الأغنية حي الوسط )

غزالة بزاله
تحقرص تمقرص
ضب اضباب
الليلة بلاغة
بلغتم در

( الأغنية معروفة في كل أحياء الكويت ) 

شوط شوط يالبطه ولعن ابو من حطه
ما حطته الا سويره
وسويره راحت البر وتييب العيش الاحمر
وتحطه بالصواني
على جيت خوالي .. خوالي يا دلالي
يا مضيعدي يالسودي سود على ويه الصبي
ترى الصبي ما يستحي
يلعب مع البنيوتي

أمي تناديني .. مادري اشتبي فيني
تبي اتحنيني في مليله الصيني
صيني على صيني واروح بيت الله
والقى حبيب الله
قاعد على سجادته ياته الغزاله ونادته

( مصدر هذه الأغنية حي الشرق )

يا يما قومي طلي .. يا يمه قومي طلي
شوفي البحر محتاس .. شوفي البحر محتاس
شوفي شراع أبيي .. شوفي شراع أبيي
أبيض جنه القرطاس .. ابيض جنه القرطاس
شوفي شراع بوغبور .. شوفي شراع بوغبور
اسود جنه الدخان .. اسود جنه الدخان

( مصدر هذه الأغنية حي الشرق )

شتدورين يا أم أحمد .. أدور ابرتي
شتخيطين يا أم احمد .. ثوب أحمد اولدي

( مصدر هذه الأغنية حي الوسط )

خروف مسلسل ..... هدوه
تراهو ياكم ... هدوه
خرب قواكم .... هدوه
في ريله اقراحه .... هدوه
كبر البراحه .... هدوه

( الأغنية معروفة في كل أحياء الكويت )

السبت .. سبمبوت
الاحد .. عنكبوت
الاثنين .. بابين
والثلاثه .. مناره
والاربعا .. ابشاره
والخميس .. ذبحنا ابليس
واليمعه .. عيدنا وعيد الرسول

( الأغنية معروفة في كل أحياء الكويت )

يا كوس عود .. ما نبيك الليلة الليلة
نبي لغريبى .. والهبوب الزينه الزينة
سبعة مراكب .. شبهوها ابشيله ابشيله
طلع بو زرقه .. يم البيوت البيوت

( مصدر هذه الأغنية حي الشرق )

كيا شاوينا
شاوي المطبه
صيح على أمه
يبي ارطبه

( مصدر هذه الأغنية حي الشرق )

وصلنا البيت لو بعد
بعد اقطيمة السعد
وصلنا البيت لو بعد
بعد اشوية وارتعد

( مصدر هذه الأغنية حي الوسط )
 
.
.
 
 
                                                                                          مع تحيات : أ. هشام محمد جمعة